جامعة عين شمس
كلية التربية
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس
الثانوية العامة في مصر
ملخص رسالة مقدمة
للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية
(تخصص إدارة تعليمية )
إعداد
ياسر فتحي الهنداوي المهدي
المدرس المساعد بالقسم
إشراف
الأستاذة الدكتورة الدكتورة
سعاد بسيوني عبد النبي مرفت صالح ناصف
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية أستاذ الإدارة التعليمية المساعد
كلية التربية – جامعة عين شمس كلية التربية – جامعة عين شمس
١٤٢٦ ه ، ٢٠٠٦ م
العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة
بالمدارس الثانوية العامة في مصر
مقدمة
يقع على عاتق الإدارة المدرسية مهمة تحقيق أهداف المدرسة بكفاءة وفعالية وذلك من
خلال التوظيف الفعال لجهود أعضاء المجتمع المدرسي.
ويعتبر المعلمون أبرز الأعضاء الذين تعتمد عليهم إدارة المدرسة في تحقيق أهدافها؛ إذ
يتمثل الهدف الرئيس للمدرسة في تربية النشء وإكسابهم مجموعة من الأخلاقيات والمعارف
والمهارات المحددة، وهي مهمة المعلم بالدرجة الأولى.
وقد أبرزت الأدبيات – في الآونة الأخيرة - الدور المهم الذي قد تؤديه العدالة
التنظيمية في فعالية أداء المعلمين لا سيما أداء سلوك المواطنة الذي يستهدف تحقيق
الفعالية المدرسية كغاية نهائية.
وإيمانا من المسئولين عن إدارة التعليم في مصر بالدور الهام الذي يلعبه المعلمون
في فعالية العملية التربوية  و  جهت عناية خاصة لتحسين أوضاعهم المادية والمهنية في
مختلف المراحل التعليمية لاسيما المرحلة الثانوية، باعتبار أن ذلك أحد المداخل الأساسية
لرفع مستوى الأداء داخل المدرسة عموما، وتحسين الأداء الوظيفي للمعلمين بشكل خاص.
وعلى الرغم من التأكيد على أهمية إدراك العدالة التنظيمية في بيئة العمل المدرسي
كمحدد رئيسي لأداء المعلمين لسلوكيات المواطنة إلا إن الواقع الحالي للعمل بالمدارس الثانوية
العامة في مصر يشير إلى وجود بعض جوانب القصور التي قد تضعف من مدركات العدالة
التنظيمية وتقلل من أداء المعلمين لسلوكيات المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تفعيل العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين
لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
١ - ما النموذج النظري المفترض للعلاقات القائمة بين العدالة التنظيمية وأداء الم علمين
لسلوك المواطنة في ضوء الأدبيات ذات العلاقة؟
٢ - ما مستوى تقييم المعلمين للعدالة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
٣ - ما مستوى أداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
٤ - ما مدى مطابقة النموذج النظري المفترض لواقع العلاقات القائمة بين العدالة التنظيمي ة
وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
٥ - ما النموذج المقترح لتعزيز العدالة التنظيمية وتنمية أداء المعلمين لسلوك المواطنة بما
يؤدي إلى تفعيل العلاقة بينهما بالمدارس الثانوية العامة في مصر؟
حدود البحث
أ- تم معالجة العدالة التنظيمية طبقا لأبعادها الثلاثة التالية:
١ - العدالة التوزيعية.
٢ - العدالة الإجرائية.
٣ - العدالة التفاعلية.
ب- تم تناول أداء المعلمين لسلوك المواطنة في المدرسة طبقا للأبعاد الثلاثة التالية:
١ - سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو الطلاب.
٢ - سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو الزملاء.
٣ - سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو المدرسة ككل.
أهداف البحث
تمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في التوصل إلى نموذج مقترح لتعزيز العدالة التنظيمية
وتنمية أداء المعلمين لسلوك المواطنة التنظيمية بما يؤدي إلى تفعيل العلاقة بينهما بالمدارس
الثانوية العامة في مصر، وفي سياق ذلك يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
١ - الوصول إلى نموذج نظري مفسر للعلاقات القائمة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين
لسلوك المواطنة.
٢ - الكشف عن مستوى تقييم المعلمين للعدالة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة في
مصر.
٣ - الوقوف على مستوى أداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في
مصر.
٤ - اختبار مدى مطابقة النموذج النظري المفترض لواقع العلاقات القائمة بين العدالة
التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر.
أدوات البحث
اعتمد البحث في دراسته الميدانية على المقياسين التاليين :
١ - مقياس العدالة التنظيمية المدركة لدى المعلمين ( إعداد الباحث).
٢ - مقياس أداء المعلمين لسلوك المواطنة ( إعداد الباحث).
عينة البحث
تم تطبيق المقياسين السابقين على عينة عشوائية من معلمي المدارس الثانوية العامة
(ن = ١٠٨٣ ) حيث تم اختيارهم من ثماني محافظات بطريقة عشوائية.
منهجية البحث
Structural Equation Modeling طبق البحث مدخل النمذجة بالمعادلة البنائية
في إطار المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث. (SEM)
فصول البحث
تضمن البحث خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار العام للبحث ويشمل: مقدمة، مشكلة البحث، حدود البحث،
أهداف البحث، أهمية البحث، الدراسات السابقة، مصادر البحث، أدوات البحث، تحديد
المصطلحات، منهج البحث، خطوات البحث.
الفصل الثاني : الإطار النظري ويدور حول العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك
المواطنة في المدارس الثانوية، وانتهي الفصل بصياغة نموذج نظري لتفسير العلاقة
بين متغيرات البحث.
الفصل الثالث : دراسة تحليلية لواقع العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة
بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وانتهي الفصل بصياغة فروض البحث.
الفصل الرابع : دراسة ميدانية لواقع العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة
بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وتضمن الفصل التحقق من فروض البحث، واختبار
مدى مطابقة النموذج النظري المفترض للواقع الميداني في مصر.
الفصل الخامس : النموذج المقترح لتعزيز العدالة التنظيمية و تنمية أداء المعلمين
لسلوك المواطنة بالمدارس الثانوية العامة في مصر، وقد تم بناء النموذج المقترح
انطلاقا من نتائج الدراسات السابقة وتأسيسا على النتائج النظرية والإمبريقية للبحث
الحالي، وتم طرح مجموعة من الإجراءات المقترحة في سياق النموذج المقترح والتي
تساعد على تفعيل العلاقة بين العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة.
وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوجهات البحثية المستقبلية التي تنطلق من نتائج
الرسالة الحالية.
Ain Shams University
Faculty of Education
Comparative Education and
Educational Administration Dept.
Organizational Justice and Teachers Performance of Citizenship
Behavior in the General Secondary Schools in Egypt
A Dissertation abstract
For the Ph.D. Degree in Education
(Educational Administration)
Prepared By
Yasser Fathy El-Hendawy Al-Mahdy
Assisstan Lecturer In Comparative Education
and Educational Administration Dept.
Supervised By
Dr
Mervat Saleh Nassef
Assisstant Prof. of Educational
Administration, Faculty of Education
Ain Shams University
Prof. Dr
Soad Bassueni Abd El-Naby
Prof. of Comparative Education
and Educational Administration
Faculty of Education
Ain Shams University
1426H. – 2006 A.D.
Organizational Justice and Teachers Performance of Citizenship Behavior
in the General Secondary Schools in Egypt
Introduction:
School management aims at achiving school effectiveness through
effective functioning of all the school members' efforts. The teachers are
considered to be the most important part on whom school management
depends to achieve its goals.
Recently, there has been lots of studies that emphasize the essential
role which organizational justice has to do with the effectiveness of
teachers' performance , and their citizenship behavior in particular ,
which ,in turn ,aims at achieving school effectiveness as a major and end
mission.
Believing in the crucial role of teachers in activating the educational
process, the ministry of education gives special care to promote the
proffessional and economical conditions of teachers in all educational
stages, and the secondary school teachers in particular. Science, the
promotion of their conditions is the basic approach to enhance the
standard of performance in the school generally, and that of teachers
particullary.
In the spite of the importance of recognizing the organizational
justice in the enviromental of school, as amajor factor in determing the
teachers' performance of citizenship behavior, the current status of work
at the public secondary schools in egypt pinpoints some shortcomings
that may weaken the awareness of organizational justice, and affect
passively on teachers' performance of citizenship behavior in general
secondary schools in Egypt.
Research Problem
The research problem can be summarized in the following main
question:
How can the relationship between organizational justice and
Teachers Performance of Citizenship Behavior in the General
Secondary Schools in Egypt be activated?
This main question is divided into the following sub-questions:
1- What is the supposed theoretical model of the relationship
between organizational justice and teachers' performance of
citizenship behavior?
2- What is the level of teachers' assessment to organizational
justice in the general secondary schools in Egypt?
3- What is the level of teachers' performance of citizenship
behavior in the general secondary schools in Egypt?
4- To what extent can the theoretical model be identified with the
actual relations existed between organizational justice and
teachers' performance of citizenship behavior in the general
secondary schools in Egypt?
5- What is the proposed model to enforce the organizational
justice and enhance teachers' performance of citizenship
behavior in the general secondary schools in Egypt?
Research limits
A- Processing organizational justice according to the following
three dimensions:
1- Distributive Justice.
2- Procedural Justice.
3- Interactive Justice.
B- Processing teachers' performance of organizational citizenship
behavior according to the following three dimensions:
1- Organizational Citizenship Behavior towards Students.
2- Organizational Citizenship Behavior towards Colleagues.
3- Organizational Citizenship Behavior towards the School.
Research Aims
The main aim of this research is concluding the proposed model
to enforce the organizational justice and enhance teachers'
performance of organizational citizenship behavior through activating
the relationship between them in the general secondary schools in
Egypt.
the following are The sub-aims:
1- Identifying the theoretical model of relationship between
organizational justice and teachers' performance of citizenship
behavior.
2- Identifying the teachers' assessment of organizational justice in
the general secondary schools in Egypt.
3- Realizing the level of teachers' performance of citizenship
behavior in the general secondary schools in Egypt.
4- Examining the level of identification between the theoretical
model and actual relations existed between organizational
justice and teachers' performance of citizenship behavior in the
general secondary schools in Egypt.
Research Tools
Two scales are used during the field study:
1- The Organizational Justice scale (prepared by the researcher).
2- Scale of Teachers' performance of Citizenship Behavior (also
prepared by the researcher).
Research Sample
The sample consists of 1083 secondary school teachers, randomly
chosen from 8 Egyptian governorates.
Methodology
The Research uses the Structural Equation Modeling (SEM) in the
context of the Descriptive Method.
Research chapters:
The research consists of five chapters as follows:
Chapter One: The General Framework of Research. This Chapter
includes the introduction, the research problem, aims and limits, the
previous studies, the methodology and steps of the research.
Chapter Two: Organizational Justice and Teachers' performance of
Citizenship Behavior in the General Secondary Schools: Theoretical
Framework. At the end of this chapter, the researcher introduced
theoretical model with the aim to explain the relations between research
variables.
Chapter Three: the Analytic Study of Organizational Justice and
Teachers' performance of Citizenship Behavior in the General Secondary
Schools in Egypt. At the end of this chapter the researcher introduced
research hypothesis.
Chapter Four: the Field Study of organizational justice and
teachers' performance of citizenship behavior in the General secondary
schools in Egypt. This chapter investigates the research hypothesis and
examines the level of identification between theoretical model and the
status quo in Egypt.
Chapter five: the proposed model to enforce the organizational
justice and enhance teachers' performance of citizenship behavior in the
general secondary schools in Egypt.
Finally, the researcher presented some future research
directives and recommendations for further studies to be done.

Category :

0 Response to "العدالة التنظيمية وأداء المعلمين لسلوك المواطنة بالمدارس"

إرسال تعليق