مقال: رحلتك مع المذاكرة الناجحة

مرسلة بواسطة نواف الحربي.. On 12:03 ص



تختلف طرق المذاكرة وثقافتها من شخص لآخر فالبعض يحمل الموضوع مالا يستحق إلا درجة القلق الغير طبيعي (السلبي) ، وهذا خطأ ، كذلك حينما يجد الطالب والطالبة صعوبة في الفهم أو الحفظ للمحتوى التعليمي ، يتبادر له الوقوف عند محاكاة الذات ويقنع نفسه بأنه أسير للفشل ولا يستطع القيام بهذا ، و في بعض الأحيان يقول أن غيره أفضل منه ، ويستسلم لليأس الذي سيخرجه مما هو فيه من الهم والقلق بلا نتيجة وهو الخطأ الذي قد يفكر البعض به ، ولكن أن الطالب لكونه يعرف أن هناك طرق للمذاكرة وأن مستوى الدافعية للقيام بالمذاكرة هو مؤثر بشكل مباشر على نتاج تحصيله العلمي أو النتيجة بعد الاختبار لهو الشيء المهم.
طريقة المذاكرة الجيدة للمادة قبل أن تبدأ بالمذاكرة عليك الاستعانة بالله عز وجلثم تطلب من والديك أن يدعو لك بالتوفيق بالاختبارات
الطرق هي كالتالي:
1- جدول وقتك للمذاكرة:
- في بداية كل فصل دراسي جدول مذاكرتك بحيث في نهاية كل أسبوع تقوم باستذكار جميع محاضرات الأسبوع بشكل قراءة وفهم لما درسته.
- حينما تبدأ الاختبارات الفترية أو النهائية يجب عليك مذاكرة المواد قبل بدء أسبوع الاختبارات بأسبوع وذلك عن طريق مذاكرة المواد المسجلة لديك في الفصل وعادة لا تقل عن خمس مواد مع مراعاة البدء بمذاكرة المواد حسب ترتيبها بجدول الامتحانات النهائية .
- حتى يسهل عليك المذاكرة في أسبوع الامتحانات النهائية بحيث تبدأ بالمادة التي انتهيت من مذاكرتها في أول الأسبوع الذي قبل أسبوع الامتحانات وهي أول مادة في جدول الامتحانات .
2- طرق سهلة لمذاكرة المادة:
-لا تذاكر وأنت مرهق خذ وقتك من الراحة قبل البدء في المذاكرة.
- أثناء المذاكرة لتعريفات أو نقاط أو خطوات قم بقراءتها ما يقارب عشر مرات قراءة عادية لكي تتعرف على الألفاظ وعدم استغرابها حين تقوم بعملية الحفظ ثم قم بحفظ التعريف ثلاث مرات تقريباً أو كثر حسب ما تريد ستجد أنك ستستوعب المادة بسهولة وتفهمها جيداً.-حينما تقوم بمذاكرة ربع المادة لا يمنع أن تقوم بأخذ وقت استرخاء عشر دقائق تقريباً كأن تذهب تتمشى في فناء المنزل قليلاً أو الجلوس مع الأهل ثم تعود أدراجك لاستكمال مذاكرتك.-عند الانتهاء من مذاكرة المادة قم بمذاكرتها مرة أخرى في نفس اليوم.-حال انتهاءك من المذاكرة قم بالتنزه خارج المنزل.
-نم مبكراً واستيقظ مبكراً.-حين تستيقظ في الصباح الباكر للذهاب إلى الاختبار ليس بالضرورة أن تذاكر لأنه ممكن أن تتخالط لديك المعلومات إلا إذا كنت ستذاكره مذاكرة جيدة ومتأنية قبل الذهاب إلى الاختبار.

Category :

2 Response to "مقال: رحلتك مع المذاكرة الناجحة"


  1. Unknown Said,

    تعرف معنا على كيفية الحصول على معادلة كلية الهندسة للدبلومات من مركز النور الذى يعمل على تدريس مواد معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة باقل التكاليف فقط احصل على شروط معادلة كلية الهندسة الان من خلال الاتصال بنا او زيارة موقعنا

     

إرسال تعليق